منتدى وردة الجوري للعلاج بالطاقة والتنمية البشرية
مرحبـا بك عزيزي
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد
منتدى وردة الجوري للعلاج بالطاقة والتنمية البشرية
مرحبـا بك عزيزي
كم أتمنى أن تتسع صفحات منتدياتنا لقلمك
وما يحمله من عبير مشاعرك ومواضيعك
وآرائك الشخصية
التي سنشاركك الطرح والإبداع فيها
مع خالص دعواي لك بقضاء وقت ممتع ومفيد
منتدى وردة الجوري للعلاج بالطاقة والتنمية البشرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى وردة الجوري للعلاج بالطاقة والتنمية البشرية

العلاج بالطاقة الموحودة في الكون وشحنها والتنمية البشرية وتفسير الأحلام حصريا في المنتدى بادارة الشيخة جورية للاجابة على استفساراتك اﻻتصال على رقم الشيخة جورية 009647709824583 او 00962795172409
 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
انتباه انتباااااااااااه ???? للأعضاء الكرام ???? ???? ???? الرائعين معنا أهلا وسهلا
سيكون هناك جلسات عبر قناتنا في التليكرام والاحتساب والانستغرام وحسب الروابط المذكورة أدناه
https://t.me/joriaflower على التليكرام

انتباه انتباااااااااااه ???? للأعضاء الكرام ???? ???? ???? الرائعين معنا أهلا وسهلا



جلسات مجانية
الية عمل الجلسة:

الرجاء الوضوء وسجدة لله ومن ثم الجلوس بعدها لمدة ٥دقايق وفي حال وجود عذر شرعي فقط الوضوء وتسبيح بطرف الإبهام على بقية اطراف الاصابع بصمت


الاسم والبلد ✍

كأس الماء ???? او صورة كتاب او منهج دراسة ، عطر ادوية او زيوت دهان او للاكل

والتقرير الصوتيه الرجاء حتا يكون رد طاقي عظيم كون فيكون
بأذن الله على قناة العلاج النوراني على التلكرام

https://t.me/joriaflower

ويمكنكم الانضمام لمجموعة الشحن الخاصة بالقناة لارسال صور الماء الزيوت والحبوب وكحل العين فقط لشحن الجمال على رابط هذه المجموعة
https://t.me/joriaflower2
المواضيع الأخيرة
» بطاطا مقلية بشكل جديد يا حلوين
قصة أصحاب الكهف Emptyالخميس 02 مايو 2024, 9:05 pm من طرف ام محمد

» علاج الام الراس بالاعشاب
قصة أصحاب الكهف Emptyالخميس 02 مايو 2024, 9:00 pm من طرف ام محمد

» اسرار اسماء الله الحسنى
قصة أصحاب الكهف Emptyالخميس 02 مايو 2024, 8:56 pm من طرف ام محمد

» مجربات وفوائد روحانيه من القرأن الكريم
قصة أصحاب الكهف Emptyالخميس 02 مايو 2024, 8:52 pm من طرف ام محمد

» كيف نقضي على الأرق؟
قصة أصحاب الكهف Emptyالخميس 02 مايو 2024, 8:50 pm من طرف ام محمد

» اسرار هذه الايات
قصة أصحاب الكهف Emptyالخميس 02 مايو 2024, 8:48 pm من طرف ام محمد

» علاج ضغط الدم علاج فعال
قصة أصحاب الكهف Emptyالإثنين 27 نوفمبر 2023, 3:18 pm من طرف ام محمد

» 16طريقة تجلب بها البركة لمنزلك .
قصة أصحاب الكهف Emptyالسبت 28 أكتوبر 2023, 5:58 am من طرف ام محمد

» دواء طبيعي فعال ضد الخلايا السرطانية
قصة أصحاب الكهف Emptyالخميس 12 أكتوبر 2023, 8:39 pm من طرف ام محمد

»  دواء الذنــــــوب ..!!
قصة أصحاب الكهف Emptyالخميس 12 أكتوبر 2023, 8:38 pm من طرف ام محمد

» علاج الجلوكوما ؟
قصة أصحاب الكهف Emptyالخميس 12 أكتوبر 2023, 8:36 pm من طرف ام محمد

» العلاج في الورقه
قصة أصحاب الكهف Emptyالخميس 12 أكتوبر 2023, 8:34 pm من طرف ام محمد

» أسباب نزول سورة الواقعة؟
قصة أصحاب الكهف Emptyالخميس 12 أكتوبر 2023, 8:24 pm من طرف ام محمد

» آيات لمن يشعر بثقل في الرجلين
قصة أصحاب الكهف Emptyالجمعة 21 أبريل 2023, 7:36 pm من طرف ام محمد

» حقيقة التناكح بين الإنس والجن مهم جدا
قصة أصحاب الكهف Emptyالأحد 04 ديسمبر 2022, 6:43 am من طرف ام محمد

» روائع سورة يس
قصة أصحاب الكهف Emptyالثلاثاء 20 سبتمبر 2022, 3:01 pm من طرف ام محمد

» من اراد ان يكف ظالم عنه
قصة أصحاب الكهف Emptyالثلاثاء 11 يناير 2022, 2:40 pm من طرف ام محمد

» #سمكة- لتسهيل- الرزق-
قصة أصحاب الكهف Emptyالإثنين 26 يوليو 2021, 5:06 pm من طرف الشيخة جورية

» اسرار كهيعص وحمعسق والايات الخمس
قصة أصحاب الكهف Emptyالإثنين 07 يونيو 2021, 3:54 pm من طرف زائر

» تفسير حلم العد
قصة أصحاب الكهف Emptyالخميس 08 أبريل 2021, 8:30 pm من طرف الشيخة جورية

» إعلان_ شهر الفضيلة رمضان المعظم_
قصة أصحاب الكهف Emptyالأربعاء 31 مارس 2021, 3:07 pm من طرف الشيخة جورية

» دعاء الحاجة
قصة أصحاب الكهف Emptyالجمعة 05 مارس 2021, 3:37 pm من طرف الشيخة جورية

» احكام الدبح و الاضحية هام
قصة أصحاب الكهف Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 1:42 am من طرف الشيخة جورية

» الدعاء عند ذبح الاضحية
قصة أصحاب الكهف Emptyالخميس 30 يوليو 2020, 1:27 am من طرف الشيخة جورية

» يوم عرفة و فضائله
قصة أصحاب الكهف Emptyالأربعاء 29 يوليو 2020, 7:38 pm من طرف dalida

»  أدعية يوم عرفة
قصة أصحاب الكهف Emptyالأربعاء 29 يوليو 2020, 7:30 pm من طرف dalida

» أذكار للمبتدئين في العلوم الروحانية 4
قصة أصحاب الكهف Emptyالأربعاء 29 يوليو 2020, 7:24 pm من طرف الشيخة جورية

» هل يجوز للحائض قراءة كتب الأدعية يوم عرفة على الرغم من أن بها آيات قرآنية ؟
قصة أصحاب الكهف Emptyالأربعاء 29 يوليو 2020, 7:21 pm من طرف dalida

» صيام يوم عرفة يباعد وجه صاحبه عن النار
قصة أصحاب الكهف Emptyالثلاثاء 28 يوليو 2020, 12:03 am من طرف ثراء

» اكلات اللحم المختلفة لعيد الاضحى المبارك
قصة أصحاب الكهف Emptyالإثنين 27 يوليو 2020, 11:29 pm من طرف ثراء

» الزار 2
قصة أصحاب الكهف Emptyالإثنين 27 يوليو 2020, 11:25 pm من طرف ثراء

» قيم عيد الاضحى
قصة أصحاب الكهف Emptyالجمعة 24 يوليو 2020, 9:15 pm من طرف بسمة

» ما يستحب من اعمال في هذه الأيام العشر من دي الحجة
قصة أصحاب الكهف Emptyالجمعة 24 يوليو 2020, 9:12 pm من طرف بسمة

» **فضل أيام عشر ذي الحجة *
قصة أصحاب الكهف Emptyالجمعة 24 يوليو 2020, 8:47 pm من طرف بسمة

» عالم الجن
قصة أصحاب الكهف Emptyالخميس 23 يوليو 2020, 7:14 pm من طرف الشيخة جورية

»  اسئلة واجوبة فى الحج والعمرة
قصة أصحاب الكهف Emptyالخميس 23 يوليو 2020, 7:11 pm من طرف الشيخة جورية

» المس خطوة خطوة وتوضيح
قصة أصحاب الكهف Emptyالجمعة 17 يوليو 2020, 6:41 pm من طرف zozaia

» دعاء عجيب به ترزق اشياء لا يمكن ان تتخيلها
قصة أصحاب الكهف Emptyالخميس 14 مايو 2020, 11:22 pm من طرف Haidar

» سوره الدخان
قصة أصحاب الكهف Emptyالأحد 05 يناير 2020, 2:08 am من طرف RoRo 2012

» دعاء حزب البحر
قصة أصحاب الكهف Emptyالأحد 05 يناير 2020, 2:06 am من طرف RoRo 2012

» حوار مع الشيطان
قصة أصحاب الكهف Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2019, 1:17 pm من طرف ام محمد

» من اقوال عمر بن الخطاب
قصة أصحاب الكهف Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2019, 1:16 pm من طرف ام محمد

» ( من اقوال الشافعي رحمه الله )
قصة أصحاب الكهف Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2019, 1:14 pm من طرف ام محمد

» خديجه بنت خويلد رضي الله عنها
قصة أصحاب الكهف Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2019, 1:12 pm من طرف ام محمد

» أسماء لسور القران
قصة أصحاب الكهف Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2019, 1:09 pm من طرف ام محمد

» لايجاد الاشياء الضائعة
قصة أصحاب الكهف Emptyالثلاثاء 10 ديسمبر 2019, 1:06 pm من طرف ام محمد

» سورة الضحى
قصة أصحاب الكهف Emptyالأحد 01 ديسمبر 2019, 5:49 pm من طرف ام محمد

» خلطة بخور سريه
قصة أصحاب الكهف Emptyالأحد 01 ديسمبر 2019, 5:30 pm من طرف ام محمد

» كيفية حضور أو رؤية الروحاني
قصة أصحاب الكهف Emptyالأحد 01 ديسمبر 2019, 5:28 pm من طرف ام محمد

» الجــــــــــــــــن الطبيــــــــــــــــــب
قصة أصحاب الكهف Emptyالأحد 01 ديسمبر 2019, 5:27 pm من طرف ام محمد

المواضيع الأكثر نشاطاً
اقرأها وانظر مالذي سيحدث لك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
دعاء عجيب للتيسير و مجيء الخير من كل مكان
مفاتيح الجنان
الحرف الأول من إسمك له أسرار يمكن ما تعرفها
ماهي الروحانيات و ما علاقتها بالجان
يامن ضاقتبه الدنيا ويبحث عن السعاده
ما لا تعلمه عن نواة التمر
دعاء يجعلك تحفظ كل ماتسمع وتقرأ
اسرار اية الكرسي
دعاء للمذاكرة ولطلبة العلم
المواضيع الأكثر شعبية
اسرار كهيعص وحمعسق والايات الخمس
ايات لاظهار الحق
مجربات وفوائد روحانيه من القرأن الكريم
مفاتيح الجنان
اسرار اسماء الله الحسنى
دعاء عجيب للتيسير و مجيء الخير من كل مكان
فوائد باستخدام اسماء الله الحسنى
اقرأها وانظر مالذي سيحدث لك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
علاج الام الراس بالاعشاب
دعاء للتخلص من العين و التابعة
سحابة الكلمات الدلالية
الاسراء ضائعه الدار ظالم فلانتاين غريبة شعبان الحيض الاشياء اختبار الحجة الاضحية لسان لايجاد عقد تفريق مريم مولد عرفة الميلادية حذاء التابعة السليمانية والمعراج العهود الاضحى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
وردة
قصة أصحاب الكهف Vote_rcap1قصة أصحاب الكهف Voting_bar1قصة أصحاب الكهف Vote_lcap1 
سنفورة
قصة أصحاب الكهف Vote_rcap1قصة أصحاب الكهف Voting_bar1قصة أصحاب الكهف Vote_lcap1 
أروى
قصة أصحاب الكهف Vote_rcap1قصة أصحاب الكهف Voting_bar1قصة أصحاب الكهف Vote_lcap1 
الشيخة جورية
قصة أصحاب الكهف Vote_rcap1قصة أصحاب الكهف Voting_bar1قصة أصحاب الكهف Vote_lcap1 
نورة
قصة أصحاب الكهف Vote_rcap1قصة أصحاب الكهف Voting_bar1قصة أصحاب الكهف Vote_lcap1 
مصراوية 111
قصة أصحاب الكهف Vote_rcap1قصة أصحاب الكهف Voting_bar1قصة أصحاب الكهف Vote_lcap1 
غريبة الدار
قصة أصحاب الكهف Vote_rcap1قصة أصحاب الكهف Voting_bar1قصة أصحاب الكهف Vote_lcap1 
hiba.droit
قصة أصحاب الكهف Vote_rcap1قصة أصحاب الكهف Voting_bar1قصة أصحاب الكهف Vote_lcap1 
لولو
قصة أصحاب الكهف Vote_rcap1قصة أصحاب الكهف Voting_bar1قصة أصحاب الكهف Vote_lcap1 
rimah tomas
قصة أصحاب الكهف Vote_rcap1قصة أصحاب الكهف Voting_bar1قصة أصحاب الكهف Vote_lcap1 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
ام محمد
قصة أصحاب الكهف Vote_rcap1قصة أصحاب الكهف Voting_bar1قصة أصحاب الكهف Vote_lcap1 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى وردة الجوري للعلوم الروحانيةعلى موقع حفظ الصفحات وعلى صفحتنا في الفيس بوك ب اسم منتدى وردة الجوري للعلوم الروحانية

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى وردة الجوري للعلاج بالطاقة والتنمية البشرية على موقع حفض الصفحات
Like/Tweet/+1
انقر على اي زر لنشر وردة الجوري
للعلوم الروحانية في محركات البحث


 

 قصة أصحاب الكهف

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نورة
صاحب الحضور
نورة


قصة أصحاب الكهف Images?q=tbn:ANd9GcR7mablgAblDpPCH7TCRwXtnPpHecerpQAHwnFtaFD9I2SGQOU1WA

قصة أصحاب الكهف Images?q=tbn:ANd9GcTiDJV7vWHY2AY4EZRDWb-CivNYMmZe7z9Owe0ZlCXg2dvyYGtP8Q

قصة أصحاب الكهف 081229103547FZPo



انثى

عدد المساهمات : 3758
نقاط : 5465
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

قصة أصحاب الكهف Empty
مُساهمةموضوع: قصة أصحاب الكهف   قصة أصحاب الكهف Emptyالأربعاء 03 أغسطس 2011, 8:38 pm

قصة أصحاب الكهف



القرآن الكريم





حيث ذكر الله تعالى هؤلاء الطائفة، فأضافهم إلى الكهف في قوله: أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا وذلك لقول اليهود: فإنه كان لهم حديث عجيب، ولا شك أن كل آيات الله تعالى عجيبة، وأن في هذه القصة عجبا وأمرا مستغربا، ولكن هو من جملة آيات الله تعالى التي يقصها على الأمم، وكذلك أيضا من آيات الله، ومخلوقاته ما فيه أمر عجب.


اختلف في معنى الكهف، والصحيح أنه هو: الظل الذي يكون في الجبل، سواء على مستوى الأرض، أو في مكان مرتفع، يعني: ما يُكْتَنُّ فيه من الحفر التي تكون في داخل الجبال، وتسمى الكهوف، وتسمى غيرانا، واحدها غار، ومنه الغار الذي ذكر في القرآن في قوله تعالى: إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ وكذلك غار حراء وغار ثور.
وأما الرقيم فإنه مشتق من الرقم؛ وهو: الكتاب الذي يرقم فيه، يعني: تكتب فيه الأشياء، فيمكن أنهم أخذوا معهم كتابا، وكتبوا فيه على أنفسهم، أو أنه كتاب صار سببا في هدايتهم.
ولم يُذكر في القرآن زمانهم، ولا شك أنهم في زمان ما بعد زمان موسى والله أعلم. ويمكن أنهم قبل موسى ولم يذكر موضع بلادهم، ولكنهم في أرض الله تعالى، ولا شك أن عدم ذكر ذلك؛ لأنه لا فائدة في تحديد موضعهم، ولئلا يحصل غلو فيهم.




أخبر تعالى بأنهم آووا إلى الكهف، يعني: جاءوا إليه في ليل، أو نحوه، وأنهم اتخذوه مستقرا، فيقول تعالى: أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ يعني: جاءوا إليه، وذلك أن الله تعالى هداهم؛ إِمَّا بسبب دعوةٍ من أحد الصالحين دعوهم، وإما أنهم على بَيِّنَةٍ من أمرهم، حيث إن أهل تلك البلدة عندهم إيمان، وعندهم كفر، وعندهم علم وعندهم جهل؛ فهؤلاء الفتية اهتدوا؛ هداهم الله تعالى فتركوا بلادهم، وتركوا أقوامهم، واعتزلوا ما كان عليه أهل بلادهم، وانفردوا عنهم، ثم كان مأواهم. يعني: مبيتهم الذي اختاروه ذلك الكهف الذي أَكَنَّهُمْ، واستقروا فيه هذه المدة، واختفوا عن غيرهم، فأخبر الله تعالى بأنهم آووا إلى الكهف، يعني: دخلوا فيه.
وأنهم ابتدأوا بهذا الدعاء: رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا هكذا دعوا دعوة طيبة: رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً سألوا رحمة الله تعالى أولا، وسألوا الهداية، وأن يهيئ الله لهم الأمر الرشد. وقد استجاب الله تعالى دعوتهم.


في حديثهم أنهم لما دخلوا في أهل الكهف، ضرب الله على آذانهم، يعني: أنامهم.
يقول: فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ وهذه آية وكرامة، أمر مستغرب؛ كيف أنهم لما دخلوا ذلك الكهف، واضطجعوا فيه ناموا، وأخذت أرواحهم، وبقوا على أماكنهم ومضطجعهم سنين عددا؟ قيل: إنها ثلاثمائة سنة، وقيل: أكثر من ذلك أو أقل.
يقول تعالى في آخر القصة: وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا يقول بعض المفسرين: إن هذا من مقالة أهل البلد الذين اختلفوا في عددهم، فذكر بعضهم أن لبثهم ثلاثمائة، وقيل: ثلاثمائة وتسع سنين، وقيل: إنه خبر عن الله تعالى أخبر عن مدة لبثهم؛ أن لبثهم ثلاثمائة سنة، وقيل: ثلاثمائة وتسع، وجمع بينهما بأن من قال: ثلاثمائة أراد سنين شمسية. السنة الشمسية ثلاثمائة وخمسة وستون يوما، والسنة القمرية ثلاثمائة وأربعة وخمسون يوما، فإذا حسبنا هذه المدة كان في كل مائة سنة شمسية زيادة ثلاث سنين، ففي ثلاثمائة زيادة تسع سنين، فهذا معنى: ازدادوا تسعا. أي: بالسنة القمرية، هذا قول أكثر العلماء؛ أنهم أماتهم الله تعالى هذه المدة.
فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ أي: بعد هذه المدة، بعدما مضى ثلاثمائة وتسع سنين بالسنين القمرية، بعثناهم. لماذا؟
لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا أي: الحكمة من بعثهم أن يَعْلَمَ اللَّهُ عِلْمَ ظُهُورٍ، أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا وكأن في البلاد حزبين، يعني: طائفتان، ولم يذكر الخلاف أو الفارق، والفاصل بين الحزبين، يعني: مؤمنون وكفار، أو طائفتان؛ أقارب لهم، وأجانب عنهم، أو أحزاب، يعني: متحزبة، بمعنى أن كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ يعني: فرق متفرقة في عباداتهم أو معتقدهم أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أي الطائفتين أعرف بما لبثوا، أيهم أقدر على معرفة مدة لبثهم بما لبثوا أمدا، لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا .


هكذا أخبر الله تعالى، ثم أخبر تعالى بأنهم فتية، يعني: من الفتيان الذين هم في مستقبل شبابهم، نحن أعلم... أخبر تعالى: بأنه أعلم بهم، وبأحوالهم، وبما يكون من أمرهم، وأن الناس اختلفوا في أمرهم. ذكر الله تعالى أنهم فتية آمنوا بربهم، وأنه ربط على قلوبهم، وأنهم اختاروا هذا الإيمان، وأنهم دعوا الله تعالى بهذه الأدعية، دعوا الله بقولهم: رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ يعني: قصصا صحيحا ليس فيه تَخَرُّصٌ، وليس فيه ظن، كما يظنه الْقُصَّاصُ ونحوهم.
نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ لم يُذكر سبب إيمانهم من دون قومهم، ولكن الله تعالى هداهم. أي: قذف في قلوبهم الهداية، ومعرفة الحق والاعتقاد الصحيح، واختيار التوحيد؛ الذي هو توحيد الله تعالى، وإفراده بالعبادة؛ فأخبر بأنهم فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى زادهم الله لما أنهم تمسكوا بالتوحيد زادهم الله هدى، ومكن لهم معرفة الحق، ومعرفة الإيمان، وَزِدْنَاهُمْ هُدًى .
وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ أي: ثبتهم؛ وذلك لأنهم نشأوا في قوم مشركين؛ أهل بلادهم كانوا مشركين، ومع ذلك خالفوا أهليهم، وإخوانهم وآباءهم وأقاربهم، واختاروا أن يوحدوا ربهم. كذلك أيضا اختاروا أن يخرجوا من بلادهم، وأن يفارقوا أهليهم. ومفارقة الأهل بلا شك صعبة على النفوس؛ ولكن هذه حال من ربط الله تعالى على قلبه، وقَوَّى إيمانه، وثبته بقول ثابت، ومكنه من الإيمان، فلا يصعب عليهم مفارقة أهليهم، ولا مفارقة بلادهم، ولا مفارقة أقوامهم، ما صعب عليهم في ذات الله تعالى. وهكذا كل من حقق الله تعالى الإيمان في قلبه، وملأ قلبه من الإيمان والتصديق؛ لا يصعب عليه أن يفارق أهله ، وأن يفارق بلاده، وأن يختار الإيمان الصحيح، وأن يتمسك بالدين، وأن يعض عليه بالنواجذ، ولو حصل له من الأذى ما حصل. فهذا آثار قوله: وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا هذا القيام قيل: إنه قيامهم بعد موتهم. أي: بعد أن مكثوا أمواتا مدة طويلة.
فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أي: اعترفوا بأن ربهم. يعني: خالقهم ومالكهم؛ هو رب السماوات والأرض، الخالق لجميع المخلوقات.
لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا يعني: لن ندعو غيره، بل هو ربنا. نعبده وحده، ولا نعبد غيره، ولا نشرك به شيئا.
لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا يعني: إذا أشركنا قولا: شَطَطًا أي: قولا مائلا عن الحق.


ثم ذكروا حالة قومهم، فقالوا: هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً أي: جعلوا مع الله آلهة، وهو دليل على أن أقوامهم مشركون؛ أن أهليهم وأقوامهم مشركون، وأن الله تعالى مَنَّ على هؤلاء الشباب -هؤلاء الفتية- بالإيمان والتوحيد، فأنكروا على قومهم.
وقالوا: هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ أي: ليس عندهم سلطان، والدليل على أن ما هم عليه حق، أي: من الشرك أو من اتخاذ الآلهة والأنداد التي يعبدونها مع الله. ليس عندهم سلطان يحتجون به. أخبر الله تعالى عنهم بهذه المقالة؛ ليدل على أنهم على التوحيد، يعني: التوحيد الصحيح، التوحيد الصادق.
هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ أي: لا أحد أظلم: مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أخبر بأنهم ذكروا أن من افترى على الله كذبا، وأشرك مع الله، ودعا معه آلهة أخرى؛ فإنه أظلم الظلمة فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا .
ثم يقول تعالى: وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ أي: كأنه خطاب من بعضهم لبعض. أي: اذكروا؛ يُذَكِّرون بعضهم؛ إذ اعتزلتم قومكم، واعتزلتم ما يعبدون.
إِلَّا اللَّهَ ما اعتزلتموه. أي: اعتزلتموهم واعتزلتم عباداتهم كلها إلا الله وحده، فتمسكتم بعبادته. وهذا دليل على أن قومهم كسائر المشركين: يعبدون الله، ويعبدون معه غيره ، وهذا معنى الشرك؛ عبادة الله، وعبادة غيره.

وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ أي: واعتزلتم معبوداتهم كلها إلا الله.
فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يمكن أن هذه المقالة قالوها قبل أن يدخلوا في الكهف. أي: في حالة ذهابهم من بلادهم متوجهين خارجين من البلاد، فذكَّروا بعضهم؛ اذكروا إذ اعتزلتم قومكم، واعتزلتم معبوداتهم كلها، ولم يبق معبود لكم إلا الله فادخلوا في هذا الكهف.
يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا ينشر لكم: يعطيكم رحمة منه؛ رحمة هداية، ورحمة رزق، ورحمة حماية، ورحمة نصرة، وحصل ذلك لهم.
وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا يهيئ لكم أمرا ترتفقون به، وتكونون سالمين من الأذى من الأقوام ونحوهم؛ رفقا من الله تعالى بكم. ذكر الله تعالى هذه المقالة، وأنهم دخلوا في الكهف، وأنهم لما وضعوا رءوسهم أماتهم الله، وقبض أرواحهم، وبقوا بعد ذلك في هذا الكهف سالمة أبدانهم لم تَبْلَ، ولم تأكلها الأرض طيلة هذه المدة.
ثم ذكر الشمس أنها لا تطلع عليهم. يعني: فتحرقهم بِحَرِّها، يقول تعالى: وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ فإذا طلعت كأنها تذهب عنهم في جهة اليمين، ولا يأتيهم شيء منها؛ ولكن لما كان في دخول الشمس المكان، ذكر أنها إذا غربت تقرضهم. أي: تطلع عليهم، أو يظهر عليهم شعاعها. ذات الشمال، وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ هكذا ذكر الله.

وفي هذه القصة: أخبر تعالى بأن معهم كلبًا. ذكر الله هذا الكلب معهم بقوله: وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ ولعلهم اصطحبوه؛ لغرض: إما ليصطادوا به من الصيد المباح، وإما لحراستهم وتنبيههم إذا جاءهم أحد أن ينبههم حتى يستعدوا للهرب مثلا، أو حتى يُخْفُوا أنفسهم. وقد ذُكِرَ هذا الكلب في هذه السورة لَمَّا صحب أهل الخير، واسْتُدِلَّ به على أن: من صحب أهل الخير اكتسب خيرا ؛ فهذا كلب، ومعلوم أن الكلب نجس العين، ومع ذلك ذكره الله تعالى في هذه الآية: وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ وكأنهم تركوه، أو أجلسوه بالوصيد، يعني: بالباب باسط ذراعيه يحرسهم، ولا شك أنه مات معهم لما ماتوا الموتة الأولى؛ التي هي خروج أرواحهم، أنه مَدَّ؛ بسط ذراعيه، ثم بقي كذلك، فخرجت روحه معهم. هذا الموت الذي أماتهم الله لم يكونوا يشعرون به، بل بمجرد ما ناموا قُبِضَتْ أرواحهم، وبقيت أجسادهم ممتدة على فُرُشِهِمْ، أو على أماكنهم التي ناموا عليها.

لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لو اطَّلَعَ عليهم إنسان وهم في تلك الحال (نيام) يعني: أموات وكأنهم أيقاظ، كما ذكر الله تعالى.
لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا من اطلع عليهم، وهم على تلك الحال رُعِبَ منهم وهرب؛ إما لِخِلْقَتِهِمْ.. يمكن أنهم مع كونهم أمواتا بَليت ثيابهم، ولم تبْلَ أجسادهم، ويمكن أن الله تعالى حفظ عليهم أيضا أكسيتهم، ولم يتغير منهم شيء من حالتهم، ويمكن أن الرعب يحصل بانفرادهم في هذا المكان الذي كانوا فيه بعيدين عن أهليهم وبعيدين عن بلادهم، ويمكن أن الرعب بسبب تغير خلقهم عن غيرهم، أن في خلقتهم شيئا زائدا عن أهل زمانهم، أو عن أهل هذا الزمان، فلا بد أن يكون هناك سبب لهذا الرعب، وسبب لهذا الفرار، لم يذكر إلا أنهم من اطلع عليهم رعب منهم، وهرب خوفا من حالتهم لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا هكذا أخبر الله عنهم.
يقول تعالى: وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا فمعنى قوله: وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ يعني: من رآهم على هذه الحال ظن أنهم مستيقظون؛ وذلك لأن أجسادهم باقية، لم تأكلها الأرض، ومن نظر إليهم في تلك الحال ظن أنهم أحياء، أو أنهم مستيقظون، ولكن هم في الأصل وفي الحقيقة نيام أو أموات.
وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ من آيات الله أنه يقلبهم وهم أموات كيف ينقلب إلى جنبه الأيمن، ثم إلى جنبه الأيسر لماذا؟ حتى لا تأكلهم الأرض مع طول المدة.
وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ فهذا من آيات الله، ولذلك بقيت أبدانهم طوال هذه المدة، حيث إن الله تعالى يقلبهم. يعني: يجعل فيهم شيئا من الحركة ينقلبون، أو تقلِّبهم الملائكة بأمر الله، أو يقول الله لهم: انقلبوا.. فينقلبون يمينا، ثم شمالا كل يوم مرة أو مرتين، أو كل يومين، أو كل شهر، أو نحو ذلك؛ فهذا من الحكمة، من حِكْمَةِ الله تعالى حتى تبقى أبدانهم. لا شك أن هذا دليل على كمال قدرة الله تعالى كيف بقيت أبدانهم طوال هذه المدة؟ العادة أن الميت لا يبقى مائة سنة إلا وقد بلي وصار ترابا، وصار رفاتا، كما أخبر الله عن المشركين أنهم كانوا يقولون: أَئِذَا كُنَّا تُرَابًا وَآبَاؤُنَا أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا ؛ فهؤلاء أماتهم الله، وسخر لهم من حفظهم، وتولى الله تعالى حفظهم عن أن تَبْلى أجسادهم طوال هذه المدة.
فلذلك يقول تعالى: وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا هكذا أخبر بأنه أيضا يُقَلِّبهم في قوله: وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ .

وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ بعدما رد الله تعالى عليهم أرواحهم؛ مع طول هذه المدة أخذوا يتساءلون بينهم؛ فظنوا أنهم ما لبثوا إلا قليلا، يوما أو بعض يوم في نومتهم، وظنوا أنهم مثلا ناموا هذه النومة؛ فلذلك: قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ لما رأوا أن الشمس باقية ظنوا أنهم ما لبثوا إلا نهارا، أو جزءا من النهار، ولكن لم يكن عندهم يقين.
فلذلك قالوا: رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فهكذا أخبر الله، ثم كان معهم شيء من النقود.
فقالوا: فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ الورِق: هو ما يُصْنَعُ من الفضة نقودا: كالدراهم، ونحوها، الورق: ما يضرب من الفضة، دل على أن معهم نقودا احتفظوا بها، ابعثوا أحدكم بهذه الورق إلى المدينة.

فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ اختاروا أزكاها طعاما، يعني: أفضلها؛ إما من الخبوز، وإما من الفواكه. يعني: من الأطعمة التي تشتهيها النفس، وكأنهم أحسوا بعد أن استيقظوا بجوع ، وأحبوا أن يدفعوا هذا الجوع بطعام تشتهيه النفس من أفضل الأطعمة، فلما أحسوا بذلك اختاروا أن يبعثوا أحدهم إلى المدينة؛ إلى أقرب مدينة حولهم؛ ويمكن أنها المدينة التي خرجوا منها، وأمروه بأن ينظر أيها أزكى طعاما وأفضل وأحسن؛ فيأتيهم برزق منه. أمروه بأن يتلطف. يعني قالوا له: تلطف، ولا تظهر نفسك، ولا تدل على مكاننا، وأظهر الاختفاء، وأظهر أنك منهم، وأنك لا تخالفهم، ولا تُشْعِرْ أحدا، ولا تدل على مكاننا أحدا من أقوامنا؛ مخافة أن يفتنونا

إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يعني: إن يعلموا بكم. يعني: لأنكم فارقتم دينهم، واخترتم دينا غير دينهم، فإذا ظهروا عليكم يعني: إذا اطلعوا عليكم، وعرفوا مكانكم فلا بد أن يؤذوكم.. إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ فهذا دليل على أنهم كانوا كفارا، يرجموكم يعني: يرجموكم بحجارة، أو يرموكم بسهام، أو يقتلوكم، أو يفتنوكم؛ حتى تعودوا في ملتهم؛ التي هي الشرك، الشرك بالله، وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أَبَدًا .



ذكروا أنه لما ذهب ليشتري طعاما، وكانت تلك النقود التي ذهب بها قديمة. أي: مضروبة ضربا قديما، وقد فنيت عندهم، وفني أهلها. فلما جاءهم بتلك الوَرِق استغربوا من أين لك هذه النقود التي قد مضى عليها مئات السنين؟! لا بد أن عندك كنزا، أو أن عندك خبرا!! من أين أتيت بها؟ استغربوا بقاءها، مع أنه قد مضى على ضربها هذه المدة الطويلة، فعند ذلك أرادوا أن يمسكوا هذا الذي جاء بها -كما ذُكِر في بعض الكتب- فهرب إلى أولئك الأقوام الذين في ذلك المكان، وسار خلفه من يطرده، إلى أن وصل إلى الكهف؛ فلما وصل إلى الكهف، واضطجع معهم ضرب الله على آذانهم؛ فماتوا الموتة الأخيرة، الموتة التي كتبها الله تعالى عليهم وعلى غيرهم. رجع كل منهم إلى مضجعه، وقبض الله تعالى أرواحهم بعد أن أحياهم هذه المدة.


فعثر عليهم أهل بلدهم؛ فلذلك قال تعالى: وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا لما عثروا عليهم كان في ذلك عبرة، حيث تذكروا أنهم الذين خرجوا من قومهم قبل مئات السنين؛ أنهم فلان، وفلان الذين عرف عنهم مفارقتهم لأقوامهم قبل المدة الطويلة.
أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ يعني: مَن تحقق، وعرف الحق اليقيني فلا بد أن يوقن بأن وعد الله حق، وعد الله هو الوعد بالبعث بعد الموت ، وكانوا كغيرهم يكذبون بالبعث بعد الموت؛ ولكن رأوا رأي عين أن هؤلاء الفتية ماتوا من مدة طويلة، ثم أحياهم الله، ورد إليهم أرواحهم مع حفظه لأبدانهم عن أن تتآكل طوال هذه المدة، وكان ذلك من آيات الله العجيبة.
لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ يعني: يوقنوا إذا أراد الله بهم الخير.
وليعلموا أن الساعة لا ريب فيها، أي: قيام الساعة، والنفخ في الصور، وكذلك البعث والنشور، والحساب في الدار الآخرة؛ لا شك فيها لمن اعتبر، ولمن تذكر.
ثم يقول تعالى: وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ تنازعوا في هؤلاء الذين عثر عليهم، ووجدت أجسادهم لم تَبْلَ مع طول المدة، ومع فراقهم لأقوامهم من مدة طويلة.
يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيَانًا يعني: ابنوا عليهم شيئا يحفظهم.
قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ أي: تغلبوا على أمرهم، وتمكنوا من تنفيذ مرادهم: لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا وفي هذا دليل على أنهم كانوا يتخذون المساجد على القبور، ويعظمون القبور التي فيها بعض الأولياء، وأن هؤلاء عرفوا أنهم من الأولياء، فقالوا: لا بد أن نتخذ مسجداً؛ حتى نتبرك بهم، وحتى ندعوهم مع الله، وذلك دليل على أنهم مشركون، وأن الشرك فاشٍ فيهم، وهذا لا شك فيه.

وقد سمعنا من بعض القبوريين يستدلون بهذه الآية على جواز بناء المساجد على القبور، أو على جواز دفن الأموات في المساجد، فيقولون: إن الله تعالى ذكر أنهم قالوا: لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا ؛ فإذًا يجوز أن نتخذ مسجدا على القبور! بأن نبني على القبور مسجدا! أو ندفن الأموات في داخل المساجد! أو ما أشبه ذلك؛ احتجاجا بهذه الآية.
ونحن نقول في الجواب عن ذلك: إن الآية صريحة في أن هؤلاء مشركون، وأن هذه عادة المشركين أنهم يبنون على الأموات مساجد ؛ يتبركون بهم، والدليل على أنهم مشركون ما ذكر في هذه القصة:
فأولا: في أول القصة قالوا: هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً ؛ فذلك دليل على أن لهم آلهة من دون الله، يعني: غير الله، وإذا كان كذلك دل على أنهم مشركون.
والدليل الثاني: قوله تعالى: وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ حكى الله عنهم: أنهم اعتزلوا معبوداتهم إلا الله، وهذا دليل على أنهم يعبدون الله، ويعبدون غيره، وأن أولئك الفتية اعتزلوهم، واعتزلوا معبوداتهم، وتمسكوا بعبادة الله تعالى.
كذلك أيضا ذكر الله عنهم أنهم قالوا: وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وهو دليل على أنهم قد عَادَوْا أهل التوحيد، وأنهم لو اطلعوا عليهم لرجموهم ولقتلوهم، وذلك دليل على أنهم مخالفون لهم، مخالفون لهؤلاء الفتية؛ الذين وحدوا الله وقالوا: رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لن نشرك به، ولن ندعو معه غيره، فقالوا: إذا اطلعوا عليكم رجموكم، أو أعادوكم في ملتهم، أكرهوكم إلى أن تكونوا منهم، وتكونوا مثلهم؛ تشركون بالله، كما كانوا يشركون؛ فهذه أدلة واضحة على أن قومهم مشركون.
ولكن في هذه القصة عبرة لهم، ولذلك قال: وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا يعني: يتحققوا حقا يقينا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ ما وعده من أنه سيحييهم بعد موتهم، وما وعد من أن الساعة آتية؛ ليتحققوا، ولكن هل مع رؤيتهم، وتحققهم انتفعوا بذلك أم لا؟ لم ينتفعوا بل بقوا على شركهم، وبقوا على كفرهم، وكان من شركهم أن بنوا مسجدا على قبور هؤلاء الصالحين؛ يتبركون به، ويصلون فيه، ويدعون هؤلاء الأموات مع الله تعالى.

فكل مـن دعـا معـه أحـدا
أشـرك باللـه ولـو محمـدا

فهذه يعني: نقول: إن الذين يبنون المساجد على القبور، أو يدفنون الأموات في المساجد قدوتهم هؤلاء المشركون؛ الذين هم أقوام أصحاب الكهف، فليس فيها دليل على أنهم مؤمنون بل قال الله: قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ تدل على أنهم الأكثرون، أنهم فيهم الأكثرية، أنهم أكثر من غيرهم؛ غلبوا على أمرهم وتغلبوا ونفذوا ما قالوا: لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا .


قوله: سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ يمكن أن الذين يقولونه أهل زمان النبي -صلى الله عليه وسلم- أي: يتخرصون في عددهم؛ فمنهم من يقول: إنهم ثلاثة، ومنهم من يقول: إنهم خمسة، وهذان القولان لا دليل عليهما، وإنما هو رجم بالغيب. أي: تخرُّص وظن لا دليل عليه.
ثم قال: وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ هكذا أخبر بأنه سبحانه أعلم بعدتهم. لما لم ينتقد القول الثالث الذي فيه أنهم سبعة وثامنهم كلبهم، لم يقل: رجما بالغيب، انتقد القولين الأولين بقوله: رجما بالغيب، ولم يعترض على القول الثالث؛ استدل به على أنه الصواب، وأن عددهم سبعة وثامنهم كلبهم، ويمكن أنهم أكثر، ويمكن أنهم أقل، وذلك لقوله: قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ لا يعلم عدتهم إلا قليل من الناس، والأكثرون لا يعلمونهم، وهم الذين اطلعوا عليهم في ذلك اليوم، والذين قالوا: لنتخذن عليهم مسجدا؛ لأنهم رأوهم رؤية عين، ما يعلمهم إلا قليل.
فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ المماراة: المماحكة والمجادلة إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا أي: لا تسأل عنهم أحدا من الناس، بل: قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ أي: فوض أمرهم إلى الله تعالى فهو الذي يعلم عددهم، وهو الذي أَطْلَع عليهم من شاء من عباده.

يقول تعالى: فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ أي: لا تجزم بفعل أمر مستقبل، وأنت لا تتحقق أنك تملكه. الأمر بيد الله تعالى يعني: يكون شرعا للأمة أنهم يعلقون الأمور المستقبلة على مشيئة الله، فيقول أحدهم: سأسافر إن شاء الله غدا، أو سأشتري غدا إن شاء الله كذا وكذا، وما أشبه ذلك؛ فهذا هو الأصل في أن الله تعالى هو الذي بيده الأمور؛ تتعلق الأمور على مشيئته ما شاءه كان وما لم يشأ لم يكن.
وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ يعني: أمر لنا بأن نذكره، فيقذف الهداية في قلوب من يشاء من عباده ويسددهم، ويهديهم سواء كان بأسباب أو بغير أسباب؛ كما قذف الهداية في قلوب أنبيائه وسددهم ومكن لهم؛ حتى عرفوا الحق، فكذلك هؤلاء الفتية.


كذلك أيضا فيه دليل على أن معرفة الحق والاهتداء به ليس بطول التجربة، ولا بطول الأعمار؛ وذلك لأن قومهم قد يكون فيهم شيوخ، قد يكون فيهم مُسِنُّون، ومع ذلك لم يهتدو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنفورة
مشرفة اقسام الاسلاميات والقران الكريم
مشرفة اقسام الاسلاميات والقران الكريم
سنفورة


قصة أصحاب الكهف Images?q=tbn:ANd9GcSZ_FWairm4zn40OiAr0hbx9ZIdnCDfMXrIp8so1ewjHyApHwvG_A

انثى

القرد
عدد المساهمات : 7638
نقاط : 9570
السٌّمعَة : 53
تاريخ التسجيل : 05/07/2011

قصة أصحاب الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة أصحاب الكهف   قصة أصحاب الكهف Emptyالخميس 04 أغسطس 2011, 1:33 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورة
صاحب الحضور
نورة


قصة أصحاب الكهف Images?q=tbn:ANd9GcR7mablgAblDpPCH7TCRwXtnPpHecerpQAHwnFtaFD9I2SGQOU1WA

قصة أصحاب الكهف Images?q=tbn:ANd9GcTiDJV7vWHY2AY4EZRDWb-CivNYMmZe7z9Owe0ZlCXg2dvyYGtP8Q

قصة أصحاب الكهف 081229103547FZPo



انثى

عدد المساهمات : 3758
نقاط : 5465
السٌّمعَة : 38
تاريخ التسجيل : 22/01/2011

قصة أصحاب الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة أصحاب الكهف   قصة أصحاب الكهف Emptyالجمعة 05 أغسطس 2011, 2:12 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عتاب
مشرف عام
مشرف عام
عتاب


انثى

عدد المساهمات : 2388
نقاط : 2628
السٌّمعَة : 32
تاريخ التسجيل : 07/01/2011

قصة أصحاب الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة أصحاب الكهف   قصة أصحاب الكهف Emptyالأحد 18 سبتمبر 2011, 8:51 pm

شكرا لانك عرفتينا عليها cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة
المراقب العام
وردة


قصة أصحاب الكهف Images?q=tbn:ANd9GcR7mablgAblDpPCH7TCRwXtnPpHecerpQAHwnFtaFD9I2SGQOU1WA
قصة أصحاب الكهف Wesam-gold

انثى

الثعبان
عدد المساهمات : 8090
نقاط : 9811
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 20/01/2011

قصة أصحاب الكهف Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة أصحاب الكهف   قصة أصحاب الكهف Emptyالإثنين 19 سبتمبر 2011, 3:53 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة أصحاب الكهف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أسماء أصحاب الكهف
» قصة أصحاب السبت
» من لطائف سورة الكهف
»  خواص سورة الكهف
»  اهل الصّفة...الفقراء الأمراء ...أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : /

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وردة الجوري للعلاج بالطاقة والتنمية البشرية  :: اسلاميات :: عباد الرحمن-
انتقل الى: